Smile Team

اخى الحبيب ان كنت عضواً فى المنتدى فتفضل بتسجيل الدخول الان
اما ان كنت زائر فيشرفنا انضمامك إلينا

مع العلم ان قوانين المنتدى تمنع التسجيل بأى اسماء خارجه او بأيميل بدلا من الاسم او بأرقام تليفونات واى يعضو يخالف تلك الشروط يحذف نهائياً من المنتدى

انضمامكم إلينا يشرفنا وننتظر مجهودكم وابداعاتكم لرفع اسم رب المجد وتمجيده

منتدى خاص بخدمة ابناء الكنيسه القبطية الارثوذكسية مقدم من كنيسة الشهيد العظيم مارمرقس بأمبابه



    عيد حلول الروح القدس

    شاطر
    avatar
    الفريد يوسف
    مدير عام المنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 1222
    العمل/الترفيه : designer
    السٌّمعَة : 19
    نقاط : 1539
    تاريخ التسجيل : 19/02/2009

    طلب عيد حلول الروح القدس

    مُساهمة من طرف الفريد يوسف في السبت مايو 15, 2010 6:42 am

    عيد حلول الروح القدس

    أولا – أسماء عيد حلول الروح القدس :
    (1) سمى عيد حلول الروح القدس بعيد العنصرة :
    ذلك لأنه كان من اهم اعياد اليهود عيد يعرف بعيد العنصرة , وهى كلمة عبرية معناها " الجمع " أو " الإجتماع " أو " الحفل المقدس " , لأن فيه كانوا يجتمعون ويعبدون ...
    وجاءت المسيحية فدعت عيد حلول الروح القدس بإسم " عيد العنصرة " لأن الروح القدس حل فيه على جماعة التلاميذ وهم مجتمعين فى العلية .

    (2) وسمى عيد حلول الروح القدس بعيد الخمسين [ " البنطيقستى " باليونانية ] :
    ذلك لأن عيد العنصرة عند اليهود كان معروفا بإسم " عيد الأسابيع " أو " عيد الخمسين " , لأنه كان يأتى بعد 7 أسابيع من ثانى يوم عيد الفصح أى فى اليوم الخمسين من عيد الفصح .

    وجاءت المسيحية فدعت عيد حلول الروح بإسم " عيد الخمسين " , [ عيد البنطيقستى " ] لأنه يقع فى اليوم الخمسين من قيامة الرب .
    (3) وأيضا تحتفل الكنيسة بعيد حلول الروح القدس فى يوم العنصرة أو عيد الأسابيع أو عيد الخمسين الذى يأتى بعد 7 أسابيع من ثانى يوم عيد الفصح لما يأتى :
    لأن فى ثانى يوم عيد الفصح كان اليهود يحتفلون بتقديم حزمة أول حصيد من القمح امام الرب , وبعد 7 أسابيع يحتفلون بتقديم كل إنسان رغيف من باكورة حصاده , ولذلك دعوا هذا اليوم " عيد الحصاد " .
    وحزمة اول الحصيد كانت ترمز الى قيامة المسيح , وبالتالى فعيد الحصاد يرمز الى حلول الروح القدس وتأسيس الكنيسة وبدء الحصاد الروحى بالكرازة والتبشير بواسطة الرسل .
    (4) وقد رتب الرب أن يحل الروح القدس يوم الخمسين الذى يحتفل اليهود فيه بعيد العنصرة أو الجنى او الحصاد . ويقال أيضا ذكرى إعطاء الشريعة لموسى النبى على جبل سيناء :
    ذلك ليشاهد اليهود الذين يأتون من جميع أنحاء العالم الى أورشليم للاحتفال بهذا العيد , الأحداث التى إرتبطت بحلول الروح القدس .
    ثانيا – صور إستعلان الروح القدس يوم الخمسين :
    (1) صورة ريح عاصف :
    1- لأن الريح العاصف تعبير عن حضور الله :
    + أيوب : أجابه الرب من العاصفة .
    + موسى والشعب كلمهم الرب من العاصفة .
    + إيليا : واجه الله بعد عبور فى ريح عظيمة وزلزلة .
    ++ يوم الخمسين حل الروح القدس فى ريح عاصف , إشارة فى حضور الله , وأن الروح القدس هو روح الله أى الله نفسه .
    ب- ولأن الروح القدس يشبه الريح فى أنه غير منظور لا يرى , ولكن عمله يلمس ويعرف من آثاره :
    " الريح تهب حيث تشاء وتسمع صوتها , لكنك لا تعلم من اين تأتى ولا الى أين تذهب وهكذا كل من ولد من الروح " ( يو 3 : 8 ) .
    1- ولأن الروح القدس يشبه الريح فى القوة والإقتدار : فالريح قوية تجعل امواج البحر تهيج وتضطرب وترتفع , وتشير العواصف والأعاصير التى تقع الأشجار وتحطم ما يصادفها .. والروح القدس روح الله على كل شئ , كقول الرب " ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم " ( أع 1 : 8 ) :

    + التلاميذ الروح القدس حول ضعفهم وخوفهم الى قوة وشجاعة , وجعلهم يقيمون الموتى , ويشفون الأمراض المستعصية , ويخضعون الشياطين ويضعون المعجزات ويأتون بممالك العالم تحت أقدام المسيح بدون سلاح .
    + والكاهن يستدعى الروح القدس بالصلاة والسلطان الالهى : فى سر المعمودية فتغفر الخطية ويصبح الإنسان إبنا لله .. وفى سر الميرون يصبح الإنسان هيكلا للروح القدس .. وفى سر التناول يتحول الخبز الى جسد المسيح .. وفى سر الزيجة يصبح العروسان جسدا واحدا .
    ++ وانت : لا تيأس من ضعفك أمام العالم أو الجسد أو الخطية أو التجربة أو الشيطان , بل أطلب من الروح القدس الذى فيك فيعمل فيك ويقويك .
    ( 2 ) صورة ألسنة نارية :
    1- لأن النار تعبير عن حضور الله . ويشير أن الروح القدس روح الله أو هو الله :
    + فى العليقة ظهر الله فى هيئة نار مشتعلة .
    + فى محلة الإسرائيليين كان الله يحضر ليلا فى عمود نار .
    + فى هيكل سليمان حضر الله يوم تدشينه كنار .
    ب- ولأن النار كانت علامة الله على قبول الذبائح .. والتلاميذ يوم الخمسين كانوا فى حالة خشوع وصلاة يقدمون ذبائح شكر روحية من شفاه معترفه بفضل الرب يسوع , واستجاب الرب من السماء بنار استقرت على كل واحد منهم , ولكنها لم تحرقهم كما كانت تحرق الذبائح , لأن خطايا التلاميذ حملها الرب فى جسده على الصليب .
    ج- ولأن النار تطهر وتحرق الشوائب وتقتل الجراثيم .. والروح القدس يطهر الإنسان وينقيه من شوائب الخطية :
    + إشعياء : جمرة من المذبح طهرت شفتيه ( إش 6 : 6 ) .
    + يوحنا المعمدان : قال عن المسيح " هو سيعمدكم بالروح القدس ونار " ( لو 1 : 16 ) .
    + والرب قال : " أشير عليك أن تشترى منى ذهبا مصفى بالنار لكى تستغنى " ( رؤ 3 : 18 ) .
    د- النار تعطى نورا .. والروح القدس روح الإنارة والإرشاد :
    + السيد المسيح قال " متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم الى جميع الحق " ( يو 16 : 13 ) .
    + وفى قانون الإيمان : نقول عن الروح القدس أنه " الناطق فى الأنبياء " .
    + والشمامسة إشترط الرب أن يكونوا " مملوئين من الروح القدس " ( أع 6 : 3 ) .
    + والخادم بدون الروح القدس لا يصلح لأنه إذ ذاك هو يعبر عن ذاته .
    ه- النار تعطى حرارة .. والروح القدس يشعل نار المحبة فى القلوب نحو الله والناس . ويملا غيره مشتعله نحو مجد الله والكنيسة " :
    + قيل بروح النبوة عن السيد المسيح " غيره بيتك أكلتنى " ( مز 69 : 9 ) , ( يو 2 : 17 ) .
    + وقال بولس الرسول " لا تطفئوا الروح " ( 1 تس 5 : 19 ) . .. " حارين فى الروح عابدين الرب " (رو 12 : 11 ) .. " المحبة سيول كثيرة لا تطفئها " , " مياه كثيرة لا تستطيع أن تطفئ المحبة " ( نش 8 : 7 ) .

    ( 3 ) التكلم بالألسنة :
    1- كانت الألسنة لغات مفهمومة يتكلم بها شعوب العالم وقتذاك ( أع 2 ك 8 ) .
    2- قصد الله بها أن يتكلم الرسل مع شعوب العالم التى يبشرونها بلغاتهم .. [ وأن يتكلم الأمم الداخلين فى الإيمان بالألسنة حين حلول الروح القدس عليهم فى المسحة المقدسة كدليل على قبولهم فى الإيمان ] .
    3- وقد تلاشت فى نهاية العصر الرسولى : بعد أن إنتشرت البشارة فى العالم .. [ وبعد أن رسخ الإعتقاد بقبول الأمم فى الإيمان ] .


    عدل سابقا من قبل الفريد يوسف في السبت مايو 15, 2010 7:18 am عدل 1 مرات


    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
    مع تحيات فريق سمايل تيم

    avatar
    الفريد يوسف
    مدير عام المنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 1222
    العمل/الترفيه : designer
    السٌّمعَة : 19
    نقاط : 1539
    تاريخ التسجيل : 19/02/2009

    طلب رد: عيد حلول الروح القدس

    مُساهمة من طرف الفريد يوسف في السبت مايو 15, 2010 6:45 am

    الأعياد السيدية في الكنيسة القبطية


    36- عيد حلول الروح القدس (عيد العنصرة)


    <BLOCKQUOTE>
    عيد (البنتكسطى) أو حلول الروح القدس، عيد الصعود وعيد حلول الروح القدس أعياد سيدية كبرى، وكان يرمز لعيد حلول الروح القدس، وكان يرمز له عيد الأسابيع أو عيد الحصاد، وأيضاً اليوبيل، عيد الخمسين هم (49 + 1) (7 فى 7 + 1) فيكون أول الأسبوع الثامن. لأن رقم 8 يُشير إلى الحياة الجديدة، (10 فى 5) 10 رقم سماوى والـ5 تشير للإنسان، 40 = 10 فى 4 العشرة رقم سماوى والأربعة تُشير للأرض لذلك الأربعين يقولون عنها السماء فى الأرض، واليوبيل رقم الخمسين، لذلك يوم الجمعة العظيمة نعمل 50 ميطانية ناحية الشرق بعد ال400، هذه إشارة للحرية التى نلناها. الأربعة يشير إلى أركان الأرض الأربعة والخمسة تشير إلى الحواس الخمسة.
    س) ماذا حدث يوم الخمسين؟
    (أع 2: 1-6) "ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع بنفس واحده وصار بغته من السماء صوت كما من هبوب ريح عاصفة وملأت كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار، واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا، فلما صار هذا الصوت اجتمع الجمهور وتحيروا لأن كل واحد كان يسمعهم يتكلمون بلغته". وأيضاً (أع 2: 7 – 11).واضح أن الجميع صاروا يفهمون بعضهم البعض، عودة البشرية إلى ما قبل بابل.
    سمع الجمع من 14 مكان بلغتهم ما يُصلى التلاميذ به، وكان هذا حصاد فعل الخلاص الذى تممه الرب يسوع للبشرية، نقل البشرية إلى حالة ما قبل بابل أى ما قبل بلبلة الألسن، بالإضافة أيضاً إلى المواهب التى أعطاها الروح القدس للتلاميذ وللكنيسة عموماً، "أنواع مواهب موجوده ولكن الروح واحد وأنواع خدم موجوده لكن الرب واحد وأنواع أعمال موجوده ولكن الله واحد الذى يعمل الكل فى الكل ولكن لكل واحد يُعطى إظهار الروح للمنفعه، واحد يُعطى بالروح كلام حكمة ولآخر كلام علم بحسب الروح الواحد ولآخر إيمان بالروح الواحد ولآخر مواهب شفاء الروح الواحد ولآخر عمل قوات ولآخر نبوة ولآخر تميز أرواح ولآخر أنواع ألسنة ولآخر ترجمة ألسنة ولكن هذه كلها يعملها الروح الواحد بعينه قاسماً لكل واحد بمفرده كما يشاء لأن كما أن الجسد هو واحد وله أعضاء كثيرة وكل أعضاء الجسد الواحد إذا كانت كثيرة هى جسد واحد كذلك المسيح أيضاً " (1 كو 12: 4 – 12).
    س) لماذا تُصلى صلاة السجدة يوم عيد حلول الروح القدس؟
    فكرة اليوبيل أو الحرية كانت تُقدم ذبيحة صباحية وذبيحة مسائية، ولذلك نعمل القداس صباح يوم عيد حلول الروح القدس ونحتفل بعيد حلول الروح القدس، ثم من وقت الساعة التاسعة أى الساعة 3 بعد الظهر نبدأ صلاة السجدة وهى الذبيحة المسائية.
    س) لماذا نبدأ فى وقت الساعة التاسعة؟
    + لأن حلول الروح القدس مرتبط بالفداء. الغفران ثم الحلول والفداء بدأ بالصليب، والمسيح مات على الصليب فى الساعة التاسعة ثم دخل الأقداس. نعمل ثلاث سجدات 2 خارج الهيكل والثالثة فى الهيكل، والهيكل يُشير إلى السماء، بمعنى أن الروح القدس أدخلنا إلى المقدسات ألذلك نبدأ خارج الهيكل ثم ندخل إلى الهيكل. وارتبطت السجدة بالبخور علامة حلول الله فى المكان.
    + يوم حلول الروح القدس كل القراءات بتكون على المسحة المقدسة التى مُسحنا بها بفعل الروح لكى نصير هياكل لله وروح الله ساكن فينا.
    + معروف فى التاريخ أنه ساعة صلاة السجدة كان يحدث هبوب ريح، ولا يسكت هبوب الريح إلا إذا سجدوا، لذلك سموها صلاة السجدة يصلوا فيها الصلوات وهم ساجدين.
    + السجدة الأولى: وصلاة يسوع الشفاعية (يو 17)
    + السجدة الثانية: هى وعده للتلاميذ بارسال الروح القدس وفعلاً حل الروح القدس.
    + السجدة الثالثة: عن بركات الروح القدس، الماء الحى الذى وُهب للكنيسة.
    العشرة أيام من بعد الصعود إلى حلول الروح القدس جلسوا فى خلوة فى الهيكل، يصلون الصلوات إلى أن حل الروح القدس وهم يصلون.
    والمجد لله دائماً أبدياً أمين.
    منقول من موقع الأنبا تكلا هيمنوت
    </BLOCKQUOTE>


    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
    مع تحيات فريق سمايل تيم


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 20, 2018 3:51 am