القيامة والخمسين المقدسة
v ثمار وفوائد وبركات القيامة1- سحق الشيطان .
2- سحق الموت .
3- سحق الخطية .
4- أثبت ألوهيته .
5- فتح الفردوس السماوى .
6- هبة قيامة المؤمنين بالجسد الروحانى .
7- التعاليم السمائية عن الأمور المختصة بملكوت الله .
( 1 ) سحــق الشيطــان :
السيد المسيح وهو معلق على الصليب اقترب منه الشيطان ليأخذ روحه كسائر الناس فصعقه اللاهوت ، لذلك نادى السيد المسيح وقال " يا أبتاه فى يديك أستودع روحى " ، ويقول معلمنا بولس الرسول فى رسالته إلى أفسس 4 : 8 " سبى سبياً وأعطى الناس عطايا " ، وفى تسبحة القيامة " يا كل الصفوف السمائين " نقول " عتقنا من العبودية المرة . سبى الجحيم سبياً حطم أبوابه النحاس وكسر متاريسه الحديد كسراً " .
ونقول فى القداس الغريغورى : " أنت يا سيدى حولت لى العقوبة خلاصاً . أعطيت إطلاقاً لمن قُبض عليهم فى الجحيم . أزلت الناموس . أبطلت الخطية بالجسد " .
( 2 ) سحــق المـــوت :
" أين شوكتك يا موت ؟ أين غلبتك يا هاوية ؟ " ( 1 كو 15 : 55 )
" آخر عدو يبطل هو الموت " ( 1 كو 15 : 26 )
" لأنك لن تترك نفسى فى الهاوية ، ولن تدع قدوسك يرى فساداً " ( أع 2 : 27 )
( 3 ) سحــق الخطيـــة :
عندما أخطأ آدم كانت أجرة الخطية الموت ، ولما جاء المسيح وصلب وقام وسحق الموت أيضاً أوفى العدل الإلهى حقه وحررنا من عبودية الخطية والموت ..
يقول سفر الرؤيا عن القديسين فى السماء : " إنهم غسلوا ثيابهم ( حياتهم ) وبيضوا ثيابهم فى دم الحمل " ( رؤ 7 : 14 )
( 4 ) أثبـــت ألوهــيته :
الرب يسوع المسيح إذ أقام نفسه بنفسه ، وقام قيامة الأموات ، بعدها أثبت ألوهيته لأنه لا يقدر أن يعمل هذا العمل إلا الله ، لذلك لما رآه توما بعد القيامة ورأى أثر الجروح صرخ قائلاً " ربى وإلهى " .
( 5 ) فتـــح الفــردوس المغلـــق :
ظل الفردوس السمائى مغلقاً منذ إنشائه لم يدخله أحد من نسل آدم حتى فتحه المسيح بمفاتيح الصليب ، وأدخل إليه آدم وحواء وكل الذين ماتوا على رجاء الخلاص ، كما أدخل إليه اللص اليمين الذى تاب فى آخر لحظات حياته ، وهذا يعطى رجاء لكل خاطئ يتوب عن هطاياه مهما كانت ثقيلة .
( 6 ) الجســد الروحانـــى :
قال بولس الرسول : " سيغير جسد تواضعنا ( جسدنا الوضيع الترابى ) ليكون على صورة جسد مجده " ( فيلبى 3 : 2 ) .
" لأن لحماً ودماً لا يرثان ملكوت السموات ، ولا يرث الفاسد عدم فساد " ( 1 كو 15 : 50 ) .
( 7 ) تعاليـــم سمائيـــة :
بعد قيامة الرب ظهر كثيراً لتلاميذه وأعطاهم تعاليم كثيرة عن السماء " أراهم نفسه حياً ببراهين كثيرة بعدما تألم ( وقام ) وهو يظهر لهم أربعين يوماً ويتكلم عن الأمور المختصة بملكوت الله " ( أع 1 : 3 )
vظهورات الرب يسوع بعد القيامة :
1- للمريمات العائدات من البستان ( مت 28 : 1 – 10 ) .
2- لمريم المجدلية فى البستان ( مر 16 : 9 ، 10 ، يو 20 : 14 ) .
3- لتلميذى عمواس ( مر 16 : 12 ، لو 24 : 13 ) .
4- لبطرس فى أورشليم ( لو 24 : 34 ) .
5- للرسل العشرة فى العلية فى أورشليم ( لو 24 : 36 ، يو 20 : 19 ) .
6- للرسل الاحدى عشر فى أورشليم ( مر 16 : 14 ، يو 20 : 26 ) .
7- للتلاميذ فى الجليل ( مت 28 : 16 ، 1 كو 15 : 5 ) .
8- للتلاميذ السبعة على بحر طبرية فى الجليل ( يو 21 : 1 – 24 ) .
9- ليعقوب فى الجليل ( 1 كو 15 : 7 ) .
10- للخمسمائة أخ فى الجليل ( 1 كو 15 : 6 ) .
11- الصعود فى بيت عنيا ( مر 16 : 19 ، لو 24 : 50 – 51 ، أع 1 : 9 – 12 ) .
vالقيامة وحل المشاكل :
1- مشكلة الخوف .
2- مشكلة الحزن .
3- مشكلة الشك .
4- مشكلة اليأس .
( 1 ) مشكلـــة الخــوف :
كان التلاميذ مختبئين فى العلية ، لكن ظهور السيد لهم فى عشية أحد القيامة نزع عنهم الخوف ، وتحول خوفهم إلى طمأنينة وفرح " ففرح التلاميذ إذ رأوا الرب " ( يو 20 : 20 ) .
القديس أغسطينوس قال : " جلست على قمة العالم لما أحسست أننى لا أشتهى شيئاً ولا أخاف شيئاً "
الخوف يأتى من الشهوة والخطية مثل آدم وحواء .
( 2 ) مشكلـــة الحــزن :
التلاميذ اعتراهم الحزن الشديد على موت معلمهم لكن بعد القيامة وظهور الرب لهم تبدل حزنهم إلى فرح .
( 3 ) مشكلـــة الشـــك :
v مريم المجدلية شكت فى القيامة فوبخها الرب ومنعها أن تلمسه .
v توما شك فظهر له ظهوراً خاصاً لكى يُثبت إيمانه .
v الرسل كلهم شكوا ولم يصدقوا كلام المريمات عندما بشروهم بالقيامة " تراءى كلامهن لهم كالهذيان " ( لو 24 : 11 ) ، ولما جاء تلميذا عمواس وأخبراهم بظهور الرب لهما " لم يصدقوا ولا هذين " ( مر 16 : 3 ) .
( 4 ) مشكلـــة اليــــأس :
عند القبض على الرب يسوع " تركه التلاميذ كلهم وهربوا " ( مت 26 : 6 ) ، وبعد صلب وموت المخلص ودفن فى القبر ظن التلاميذ أن مستقبلهم قد ضاع ، وكل رجاءهم قد انتهى ، رجع بعضهم إلى خاصته وأهله ، ومنهم من ذهب لشئونه الخاصة كتوما .. اعتراهم اليأس والاحباط .
ولكن قيامة المخلص وظهوره لهم جدد فيهم الأمل ..
يقول معلمنا بولس : " فرحين فى الرجاء صابرين فى الضيق " ( رو 12 : 12 )
v كل بناء روحى يرتكز على هذه الثلاثة العظمى :
الإيمـان : أساس البناء .
الرجــاء : أعمدة البناء .
المحبـــة : سقف البناء .